افضل العادات

بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة ٢٣

تطورت عادات وممارسات وتحسنت وتنظمت في مختلف بلدان العالم في العلاقات الاقتصادية والاجتماعية مثل الزواج، إدارة العائلة، تقديم العزاء، تربية الأولاد وخاصة الأيتام منهم، بحيث أن تجميع وعرض الممارسات الأفضل سوف تمكن المجتمعات المختلفة من اتباع القدوة الأحسن. ويمكن أن تجمع فيما بعد في موسوعة تكون مرجعا للدول التي تسعى إلى تحسين عادات شعوبها. وقد قال ابن خلدون أن التغيير الاجتماعي يحتاج وقتا طويلا، ومن ضمنه تغيير العادات.

وجدت في السودان نظاما بسيطا لإعالة الأيتام غذاءً ودواءً وكذلك عاطفةً وجواً عائلياً دافئاً.

أود أن أذكر هنا قصة بيوت إيواء الأطفال في ثلاثينيات القرن الماضي في الولايات المتحدة، وكيف أن نسبة الوفيات كانت أعلى من نسبة وفيات الأطفال الآخرين. ووجدوا أن الأطفال الذين كانت أسرتهم أقرب إلى باب المهجع في إحدى الدور كانوا أفضل نمواً وأقل وفاةً. وتوصلوا إلى أن عاملة التنظيف كانت تحضن هؤلاء الأطفال عند انتهائها من تنظيف المهجع وقبل مغادرتها. وكانت هذه اللحظات الدافئة التي تمنحهم خلالها  لحظات من الحب والأمومة سببا في تحسن صحتهم عن الآخرين. ومن هنا نشأت فكرة تكليف سيدة بأن تكون أما لمجموعة من الأطفال في قرى

SOS

يقوم السودانيون بتكليف أسرة متواضعة الحال باستضافة عدد من الأيتام وحسب سعة منزلهم، ثم يتم توزيع الاعباء على تجار الحي تطوعا وكرما. فيقوم  بائع الخضار بتوفير الخضار للعائلة وكذلك الخباز واللحام والحلاق. وبتعاون رائع ومجاني من الجميع وفر لهؤلاء الأطفال ما يحتاجونه لنمو سليم جسديا ونفسيا، وتم حل مشكلة دعم العائلة وتربية الأيتام.

وعندما عرض متبرعون تمويل دار للأيتام في غزة، أجاب المسؤولون هناك بأنه لا توجد لديهم مشكلة إيواء أيتام ولكن هناك حاجة لمستشفى أطفال وذلك للجوئهم في غزة إلى حل مشابه.

سنعالج في مدونات قادمة عادات مماثلة من دول إسلامية ومن ثقافات أخرى.

ارجو من القراء الكرام،  التكرم بالمساهمة بإرسال تفاصيل عادات أعجبتكم إلى موقع المدونة على شكل تعليقات لتكون متوفرة للقارئ المهتم، وصولا إلى قاعدة بيانات لهذه العادات باللغة العربية، وتوفيرها ابتداءً لشعوب المنطقة، ولترجمتها فيما بعد لفائدة شعوب العالم. ويمكن كذلك اقتراح التحسينات أو التصحيحات لما يتم نشره أو استلامه.

نسأل الله التوفيق والرشاد..

2 Comments

Filed under English

2 responses to “افضل العادات

  1. شكرا للسيد خالد الكيلاني على مدونته افضل العادات، اعجبتني في اميركا عاده جميله ، عند الطلاق وبدايه حياه جديده لا يمانع الزوج الجديد ان يعيش معه اطفال زوجته او العكس لا تمانع الزوجه بتربيه اطفال زوجها معهم بنفس البيت بعكس ما يحصل في عالمنا العربي فهذا يعتبر غير قابل للنقاش ويجب على الاطفال ان يعيشوا في بيت الجد

  2. عبدالله الكيلاني

    أفكار جميلة أستاذ خالد استفدت منها شخصيا لأنها عملية وبسيطة وفيها باب للأجر والثواب

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s