افضل العادات – الحج في ماليزيا

بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة رقم ٢٤

افضل العادات – الحج في ماليزيا

يتداول حجاج بيت الله الحرام بعد عودتهم، عظمة تنظيم حملات الحج الماليزية. اردت ان ابحث عن سر هذه العظمة. وفقني الله الى مقالة في صحيفة اسلامية متخصصة، توضح الاسباب ومتناسبة مع سعة هذه  المدونة. تؤكد هذه المقالة ان كل عظمة وراءها ارادة قوية وادارة علمية وتنظيم حديث، ويعاظمها اكثر دعم حكومة مستنيرة.  والجريدة اسمها ” جريدة الحج والعمرة” وموقعها الالكتروني هو

http://www.hugazette.com/newsar/

واليكم المقال”

لقد سمع الكثير منا عن إدارة الجودة والتنظيم الرائع الذي يتميّز به مشغّلو الحملات الماليزيون. وفي هذا الإطار، قامت مجلّة الحج والعمرة بزيارة المقر الرئيسي لصندوق طابون حاجي (Tabung Haji) في كوالا لامبور لمعرفة المزيد عن الأسرار التي تكمن وراء هذا النجاح الماليزي الذّي أصبح مثالا يحتذى به كثيرا وسؤالهم لما لم يقم الآخرون باعتماد أساليبهم.

وتجدر الإشارة إلى أن صندوق طابون حاجي يحتفل بعد 3 سنوات بالذكرى السنوية الخمسين على تأسيسه. قبل حوالي خمسين عاماً، كان الحجّاج الماليزيون يقومون ببيع ممتلكاتهم أو ما يمكنهم التّخلّي عنه من أجل دفع ثمن رحلة الحج والتي يقومون بها مرّة واحدة في حياتهم ويعودون بعد هذه الرحلة إلى بلادهم محمّلين بالديون والمشاكل الماليّة. قامت الحكومة الماليزية عام 1963 من أجل وضع حدٍ لهذه المحنة، بانشاء مؤسسة حكوميّة مستقلّة، أطلقت عليها اسم طابون حاجي(أي مؤسسة طابون الحج وطابون معناها صندوق الحج باللغة الماليزية)، لمساعدة الفقراء والمحتاجين على توفير المال اللازم للذهاب إلى الحج. وقدّموا للماليزيين فرصة الإستثمار في “صندوق توفير الحج” ذي الإيداعات المضمونة بنسبة 100% من قبل الحكومة الماليزيّة (مما يضمن عدم خسارة أي قرش من الأموال المستثمرة). تقوم شخصية مرموقة في البلاد بإدارة الصندوق والإشراف عليه للتأكد من استخدام أمواله في استثمارات تمتثل لأحكام الشريعة الإسلاميّة. وكانت النتيجة واحد من أكثر صناديق الإستثمار نجاحاً في العالم مع خمسة ملايين مودع وتسعة مليون دولار في الأصول.

تقوم ماليزيا حاليا بإرسال حوالي 27,000 حاجٍ سنوياً مع الإشارة الى أن لائحة الحجّاج للأعوام الثمانية عشر القادمة مكتملة ومدفوعة مسبقاً. ويتمّ دفع معظم تكاليف الرحلة من خلال عائدات الصندوق ويحصل العديد من الحجّاج على عائدات إضافية حتّى بعد عودتهم من الحج. تعتقد مجلّة الحج والعمرة أنّ السبب الأساسي الذي يقف وراء الإدارة ذات المستوى الرفيع الموجودة في ماليزيا يكمن في الأنظمة الإلكترونية التي يعتمدونها في عملية تحديد أسماء الحجّاج الذين سيقومون بفريضة الحج في العام التالي وتبدأ هذه العملية فور انتهاء موسم الحج القائم. وتنطلق عمليات تدريب الحجاج التي يقوم بها صندوق طابون حاجي قبل موسم الحج بعشرة أشهر. وفي المقابل، يتم تبليغ الحجّاج في العديد من البلدان الأخرى، قبل أسبوعين فقط من موعد الرحلة. وقد أنشأ صندوق طابون حاجي برنامج تدريب عمليّ مدفوع من عائدات الصندوق.

ويبدو أنّ جوهر هذا التنظيم في ماليزيا هو نتيجة النجاح المستمر لـ”صندوق الحج للتوفير” الذي يؤمّن موارد كافية لتدريب وتنظيم وتحضير الحجّاج بشكلٍ أفضل لرحلة الحجّ. وصرح مسؤول في طابون حاجي للمجلّة بأنّ العديد من المنظّمات اتصلت بالصندوق من أجل تعلم طريقة تنفيذ برامج مماثلة إلا أنه لم يقم أحد منها باعتمادها. ولفت انتباهنا أنه وفي يومنا هذا توجد ثلاثة بلدان لفتت الأنظار إليها فيما يتعلق بتجربتها الناجحة في مجال تنظيم الحج وهي، بالإضافة إلى ماليزيا، إندونيسيا وتركيا وإيران وننوي أن نقوم في المستقبل إن شاء الله بتسليط الضوء على تجارب هذه البلدان.”

لم يذكر المقال ان حسابا يفتح لكل مولود مسلم في هذا الصندوق عند ولادته، ويتم ايداع كل اموال المناسبات من اعياد وهدايا فيه. تتجمع هذه الاموال وارباحها في حسابه وغالبا ما تكفي وتزيد عن مصاريف حجه.

كم تضيع اموالنا في هدايا، الله اعلم بحاجتنا اليها، تضخ قيمتها الى خارج بلادنا ؟ وكم من الوظائف شغلت المليارات التسعة في ماليزيا؟ اموال مبعثرة في ايدي الناس، جمعت في مؤسسة واحدة بايدي امينة.

نسأل الله التوفيق والرشاد

Screen Shot 2013-01-12 at 10.21.38 AM تدريب الحجاج على رمي الجمرات

1 Comment

January 12, 2013 · 7:06 am

One response to “افضل العادات – الحج في ماليزيا

  1. شكرا مهندس خالد، كل شيء ممكن الاداره القويه تنظم اصعب المهام لكني استبعد ان يحصل مثل هذا الامر في عالمنا العربي لاننا ناكل ونشرب ونتنفس فساد

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s