دروس من نظام التعليم الكندي – عناصر القصة القصيرة

بسم الله الرحمن الرحيم

مدونة رقم ٣٧

 عناصر القصة القصيرة

 القصة هي قطعة من حياة الكاتب ومعرفته وتجربته، يغلفها في اوراق واشرطة ملونة، ليقدمها الى القارئ كما الهدايا. وكم من حياة كانت مؤلمة وحزينة قدمها الكاتب في اطار فكاهي، لينقل للناس معرفة خاصة بظروفة وتخصصه وتجربته، وثم أليس كل انسان فريد في قصة حياته. نتابع اليوم من حيث انتهينا في المدونة السابقة، لنشرح العناصر الهامة من قصص المغزى وكما اكدت سابقا، انما هذه المدونة فاتح شهية لمن يرغب في التعمق والتخصص ولا تشمل ولا تغطي الدرس كله. وانا اشجع الجميع على دراسة كتابة القصة القصيرة او حتى عمل مدونة لكل منهم يوثقون فيها خبرة لا تتكرر، فلربما فيها خير للامة . سنتحدث اليوم عن اسلوب القصة ومراحلها ومن ثم  تعريف عناصرها.

تختلف القصة عن الكتابة العلمية باستعمالها للادوات اللغوية الفنية، فمثلا على الكاتب ان يجعل القارئ يرى مسرح القصة بخياله، لا ان  يخبره عنه سردا. وان يوظف ادوات اللغة واساليب كتابتها حسب مستوى القارئ المتوقع . فتكون مفردات قصص الاطفال ابسط من مفردات قصص الكبار وكذلك التشبيهات والوصف المجازي، وعلى الكاتب ان يتجنب تكرار المفردات، وتساعد قواميس المترادفات المؤلف في ذلك . ويتناسب طول الجمل والفقرات مع رغبة القاص في اسراع القراءة او ابطاءها، فالجمل الاقصر اسرع قراءة. وعليه كذلك الالتزام بظرف الافعال المستعملة في القصة، فاذا كان الفعل ماضي مفرد بسيط فيلتزم الكاتب بذلك، ما عدا عند استعارته قول من احد، فعليه ان يلتزم عندها باصول الاستعارة والاقتباس. وعلى الكاتب ان يتقن او يحسن لغته العربية. تدرس القصة في مدارس كندا  في فصل كامل من اربعة اشهر ولا يتسع المقام هنا لتفصيلها

يبدأ الكاتب بتوصيف مسرح القصة، وصف المكان والزمان واحوال الناس وكل ما يحتاجه القارئ للانغماس في الجو العام للقصة، وصولا الى مكان تواجد شخصيات القصة، وهنا يبدأ في توصيف هؤلاء الاشخاص ويكون مستوى التفصيل في القصة ملتزما بنقطة رؤية الراوي التي اختارها الكاتب. وما ان يبث المؤلف الحياة في الشخصيات ويبدأ في تحريكها حتى تبدأ احداث القصة بالانسياب والتوالي لتولد الازمة او عقدة القصة او الذروة وبعدها يبدأ المؤلف  في حلحلة  الاحداث  تفكيكا للعقدة وصولا الى الخاتمة، حيث يضع الكاتب ما اراد ان يوصله للقارئ من حكمة وبغض النظر ان تم القبض على الجانى او اختَفى، او نجا البطل او مات. وتتميز القصة القصيرة بأنها تتكون من بضع صفحات الى عدة عشرات، وتتسع لبطل رئيسي واحد وعقدة واحدة، بينما نجد ان القصة الطويلة غالبا ما يكون عدد صفحاتها بالمئات، وتتسع للعديد من الشخصيات  .الرئيسية والفصول العديدة ليكون لكل فصل مسرحه واحداثه وعقدته. وترى قارئ القصة البسيط يركز على احداث القصة ويستمتع بها، بينما يركز القارئ المؤهل على الصراع بانواعه الاربعة؛ الصراع بين البطل ونفسه، او مع محيطه، او مع الآخرين، او مع المجهول ، وفهم القارئ  للصراع يعلمه درس الحياة الذي اراده المؤلف

وفيما يلي تعاريف لبعض المصطلحات الاساسية

مسرح القصة: هو مكان وزمان حصولها مع شرح عن اوضاع الناس وحالة الجو وطبيعة المكان من وجود الاشجار والمياه او الصحاري وتوصيف البيوت والمكاتب وكل ما ينقل القارئ الى جو القصة

شخصيات القصة: تدور الاحداث بين بطل القصة وخصمه الرئيسي  تشارك فيها الشخصيات الاخرى المساعدة والمكملة لاحتياجات القصة. ويمكن ان يوصف الكاتب الشخصيات بشكل مباشر، او يوصفها خلال حديث الاخرين عنها و من رد فعل هذه الشخصية لاحداث القصة. يلتزم الكاتب بتقديم شخصيات واقعية نتوقع ان نقابلها في حياتنا اليومية، وان تكون ذات تصرفات مبررة ومقنعة. من انواع الشخصيات المستعملة في القصص، الشخصية الدايناميكية المتطورة، على ان يكون التغير الحاصل مقنعا في حوافزه  ومبررا، وهناك ايضا الشخصيات الثابتة طيلة القصة مثل بواب الفندق، ونذكر ايضا الشخصيات المعروفة والمخزنة والتي لا تحتاج الى توضيح، مثل الحلاق كثير الكلام  ورجل الشرطة القاسي او الفاسد كما في الافلام الاجنبية

نقطة رؤية الراوي: يتم سرد القصة وتوضيحها على لسان  شخصية تعيش مع القارئ، توصف له مسرح القصة وتضئ له ما يدور في خلد وتفكير شخصيات  القصة، وتلازم القارئ تبرر له الاحداث حتى لا يدخل القارئ في تيه وملل. ويمكن تحديد نقطة الرؤية هذه خلال طرح اسئلة مثل، من يسرد القصة، وكم سمح المؤلف للسارد من المعلومات ،واخيرا كم يعطي المؤلف معلومات عن شخصيات القصة من مشاعر وافكار وتصرفات.

  وفي الختام ، اكرر توصيتي لكل الاحباب ان يبدأوا في دراسة كتابة القصة القصيرة خلال اليوتيوب او في الجامعات الموجودة على الانترنيت  ويمكن دائما الالتحاق في الجامعات العادية بالانتساب. احبتي المهم ان نبدأ ونغني لغتنا بمفردات تخصصية جديدة لتصبح لغة النقاش العلمي مرة اخرى، ولا سيما ان اللغة العربية تمتاز بالاشتقاق، فمهما اضفنا من مفردات فان معانيها تكون واضحة بالرجوع الى الجذر الثلاثي للكلمة.  وان نوثق تجارب حياتنا لتكون منهلا لاولادنا لئلا يكرروا اخطاءنا. وسأعود الى كتابة مدونات تتعلق بتاريخ انهيار العالم الاسلامي مرتين بعد سيادته للعالم ونبذة عن اشهر دعاة النهضة في القرنين الماضيين وفكرهم

نسأل الله التوفيق والرشاد

وأسأل احبتي القراء مساعدتي في نشر هذه المدونة وتعميمها ودعوة الآخرين الى الاشتراك فيها ان أحس القراء انها ذات فائدة للامة، مع شكري وامتناني

خالد الكيلاني

Leave a comment

Filed under عربي

Leave a comment